اللجان

1- اللجنة التنفيذية
أ/ بدر بن محمد العبدالكريم – رئيس اللجنة.

الهدف العام للجنة.
هي اللجنة المسؤولة أمام مجلس الإدارة وتتلقى تعليماتها من الجمعية العمومية ومجلس الإدارة يحدد صلاحياتها ومسؤولياتها. 

مهام ومسؤوليات اللجنة التنفيذية.

1- مراجعة تقارير الإدارة الدورية، تقييم الأداء ومراجعة الاستثمارات الجديدة أو إعادة الاستثمارات والمصادقة عليها قبل تقديمها للمجلس للموافقة عليها.
2-مراجعة الموازنات والخطط السنوية والتحقيق من الفروقات الجوهرية المتعلقة بالموازنات إن وجدت قبل أن يتم عرضها على مجلس الإدارة.
3-متابعة واستلام تقارير حول تنفيذ وإنجاز المشاريع إن وجدت.
4-متابعة أداء الجمعية والسعي وراء الحصول على تفسيرات لأي انحرافات عن الخطط والموازنة والتوقعات الموافق عليها.
5-مساعدة المجلس في تنفيذ مسؤولياته، ولا سيما بالنسبة للمهام الموكلة إليها من قبل الجمعية العمومية عندما يكون عامل الوقت حاسمًا. 
6- استلام تقارير دورية من إدارة الجمعية عن عمليات إدارة المخاطر في الجمعية بما فيها تقييم المخاطر والإجراءات الموضوعة لمعالجة ومتابعة هذه المخاطر.
7-التأكد من أن اللجان الإدارية في حال وجودها في الجمعية تعمل بشكل فعال.
8-استلام تقارير الإدارة بشكل دوري من خلال المدير التنفيذي حول أداء الجمعية ليتم تقديمها في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمناقشتها ومراجعتها قبل تقديمها للمجلس إذا دعت الحاجة لذلك.
9-مراجعة المحاضر السابقة ومتابعة القرارات التي تم اتخاذها وتوثيقها في محاضر الاجتماعات السابقة من أجل ضمان أن المسائل العالقة قد تم حلها.
10-  إدارة لائحة عمل اللجنة والاحتفاظ بها من قبل أمين سر اللجنة، والتأكد من مرونة اللائحة للتكيف مع الظروف المتغيرة والمتطلبات التنظيمية بشكل أفضل.
11- مراجعة وإعادة تقييم مدى ملاءمة اللائحة والتوصية بأي تغييرات مقترحة للمجلس للموافقة عليها.
12- لا يجوز أن تفوض اللجنة التنفيذية مهامها إلى لجنة فرعية منبثقة عنها.





2- لجنة التدقيق والمراجعة والتطوير والجودة
  أ/ سعود بن عبدالعزيز التركي – رئيس اللجنة. 

الهدف العام للجنة
تختص لجنة المراجعة بمراقبة أعمال الجمعية والتحقق من سلامة ونزاهة التقارير والقوائم المالية وأنظمة الرقابة الداخلية فيها وقياس وتقييم للمخاطر وتطوير الإستراتيجيات لإدارتها. تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها.  

  مهام ومسؤوليات اللجنة 
1- فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة ونظامية.
2-  فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي. 
3-  مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الوحدة المختصة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 
4- إجراء تقييمات لتحديد وتحليل المخاطر المحتملة. 
5- تقييم خطورة المخاطر من خلال النظر في عواقبه. 
6- تطوير ضوابط وأنظمة إدارة المخاطر.
7- وضع خطط للطوارئ لإدارة الأزمات. 






3- لجنة الشفاعة الحسنة
 د/ أحمد بن عبدالله العلي – رئيس اللجنة. 

الهدف العام للجنة
لجنة مكونة من مشايخ ورجال أعمال وشخصيات اجتماعية يعملون على مقابلة أهالي المتوفين دماغيًا وإقناعهم بالموافقة على التبرع بالأعضاء.

 مهام ومسؤوليات اللجنة
1- مباشرة الحالات المكتملة التشخيص والتي يتم التبليغ عنها من خلال المكتب الإقليمي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء بالمنطقة الشرقية، ومقابلة ذوي المتوفين دماغيا لإقناعهم بالتبرع بالأعضاء لصالح مرضى الفشل العضوي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. 
2- المشاركة بفاعلية في برامج وأنشطة جمعية إيثار والإسهام في إنجاح وتطوير هذه البرامج والأنشطة (متى ما طلب منها).
3- إعداد وتنفيذ برامج ومشاريع وأنشطة جديدة تتوافق مع أهداف جمعية إيثار بعد الموافقة الرسمية الخطية من رئيس مجلس إدارة جمعية. 
4- المشاركة في تطوير الموارد المالية لجمعية إيثار (متى ما طلب منها). 
5- تأمين ميزانية تشغيلية للجنة الشفاعة الحسنة وكذلك المكافآت التحفيزية لأعضاء اللجنة.





4- لجنة التبرع بالدم 
 د/ عبدالله بن مطر العتيبي – رئيس اللجنة. 

الهدف العام للجنة.
لجنة تعمل على المساهمة في زيادة مخزون الدم بالمنطقة الشرقية، التي تعد من أكثر المناطق استهلاكًا للدم لما لها من صفات خاصة من حيث التركيبة السكانية وانتشار امراض الدم الوراثية. 

مهام ومسؤوليات اللجنة
1- الاطلاع على البرنامج وتطويره. 
2- توسيع مناطق العمل في التبرع بالدم. 
3- زيادة عدد المشاركات المجتمعية وتوقيع اتفاقيات تعاون مع الجهات. 




5- لجنة الموارد المالية والاستثمار
م. عبد الله بن فيصل البريكان - رئيس اللجنة

الهدف العام للجنة
تقوم بمهام تنمية الموارد المالية وإدارة استثمارات وأوقاف الجمعية والبحث عن داعمين واستحداث موارد جديدة للجمعية والبحث عن استثمارات ذات طابع تجاري يهدف لزيادة موارد الجمعية.

مهام لجنة تنمية الموارد المالية والاستثمار
1- المساهمة في استحداث خطة لتنمية الموارد المالية. 
2- اقتراح مشاريع أو سبل جديدة لتنمية الموارد المالية. 
3- توفير مقترحات للاستدامة المالية للجمعية. 
4-  متابعة أداء اللجنة ورفع تقرير دوري لأعضاء المجلس.




6- لجنة دعم الغسيل الكلوي غير القادرين
أ/ بدر بن محمد العبدالكريم - رئيس اللجنة

الهدف العام من اللجنة
تهدف اللجنة إلى تحسين جودة حياة المرضى غير القادرين، وضمان حصولهم على الخدمات الطبية التي  يحتاجوها، وتعزيز دور وحدة البحث الاجتماعي في الجمعية.

المهام والمسؤوليات
1- تقديم  التوصيات والمقترحات لتحسين خدمات الدعم للمرضى غير القادرين، من خلال دراسة الوضع الحالي للخدمات، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
2- الإشراف والمتابعة على خطط تنفيذ الدعم المالي والإداري للمرضى غير القادرين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذيها بشكل فعال. 
3- التأكد من ضمان حصول المرضى غير القادرين على الخدمات الطبية التي يحتاجوها، والتواصل مع مقدمي الخدمة، والتنسيق معهم لضمان توفير الخدمات اللازمة للمرضى. 

 


7- لجنة الإشراف على جمع التبرعات
أ/ فهد بن عبد الله الفراج - رئيس اللجنة

المهام والمسؤوليات
1- الإشراف والمتابعة على الخطة المالية والتسويقية لدى الجمعية.
2- الإشراف على تبرعات الحفل السنوي. 
3- المساهمة في توزيع التبرعات الغير مقيدة. 
4- المتابعة والإشراف على التبرعات الإلكترونية. 

سياسات التبرع لدى الجمعية
1-  يتم استقبال التبرعات على هيئة شيكات بنكية باسم الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية، أو عبر الخدمات الإلكترونية.
2- يتم إيداع التبرعات بالحساب البنكي للجمعية من الشخص المخول والمفوض بالتعامل مع البنوك. 
3- يتم إصدار سندات القبض من الجمعية للجهات الداعمة ليتم تقييدها محاسبيًا في دفتر الحسابات.
4- عدم توكيل مهمة جمع التبرعات لأشخاص غير منسوبي لدى الجمعية. 
5- لا يتم استلام أي تبرعات بشكل نقدي تمامًا. 
6- في حال التبرع من قبل الأفراد يتم التحويل مباشرة إلى الحسابات البنكية للجمعية.